حسام الحق المدير العام
الديانة : الجنس : عدد المساهمات : 220 نقاط التميز : 15 التقييـــم : 17 العمر : 29 البلد : المغرب العمل : طالب المزاج : سعيد بإسلامي
| موضوع: ( أثر الفكر الاعتزالي في عقائد الأشاعرة ) .. رسالة قيّمة تنتظر همة دار نشر الإثنين أبريل 09, 2012 4:21 am | |
| هذه رسالة علمية قيمة ، تقع في أربعة مجلدات ، للأخ / منيف بن عايش العتيبي - حفظه الله - ، من جامعة أم القرى - كلية الدعوة وأصول الدين - قسم العقيدة - دكتوراة . أعرض فهرسها ؛ لعل دار نشرٍ تجتهد في نقلها إلى عالم المطبوعات ، قريبًا - إن شاء الله - .
فهرس الموضوعات
الموضوع الصفحة الجزء الأول صفحة العنوان........................................... ...............................
صفحة البسملة........................................... ...............................
شكر وتقدير............................................ ............... أ – د المقدمة........................................... ..................... 1-27 الأغراض والأفكار التي تشتمل عليها المقدمة.............................. 1 ابتداء واستهلال.......................................... .............. 2-3 تحديد عنوان البحث وموضوعه.......................................... 3 أسباب اختيار الموضوع........................................... ...... 3-10 أهمية الكتابة في هذا الموضوع........................................... 10-13 الصعوبات التي واجهتني في البحث...................................... 13-14 الدراسات السابقة؛ وما أضافه البحث عليها.............................. 14-15 منهجي في البحث............................................. ......... 16-19 تنظيم البحث، وتبويبه........................................... ....... 19-26 ختام وانتهاء........................................... ................ 26-27 الباب الأول: في المعرفة........................................... ..... 1-373 - الفصل الأول: في النظر وأحكامه.................................... 2-73 - المبحث الأول: تعريف النظر.......................................... 3-22 - تعريف النظر لغة............................................... ..... 3 - تعريف النظر اصطلاحاً.......................................... ..... 3-7 - أولاً: تعريف النظر عند المعتزلة........................................ 3-5 - ثانياً: تعريف النظر عند الأشاعرة..................................... 5-7 - ثالثاً: جوانب التأثير في تعريف النظر.................................. 7 - المبحث الثاني: النظر عند المعتزلة..................................... 7-22 - حكم النظر عند المعتزلة.......................................... .... 7-13 - طريق وجوبه (طريق وجوب النظر عند المعتزلة) ....................... 13-14 - رد المعتزلة على القائلين بوجوب النظر بالسمع......................... 14 - القول بطاعة لا يراد بها الله........................................... 15-17 موضوع النظر............................................. ............ 17-22 - المبحث الثاني: النظر عند الأشاعرة.................................... 23-33 حكم النظر عند الأشعرية.......................................... ..... 23-33 - القول الأول: القول بوجوبه.......................................... 23-28 - القول الثاني: القول بعدم وجوب النظر................................ 28-30 - القول الثالث: التفصيل........................................... .... 30-33 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في مسألة النظر.......................... 34-47 طريق وجوب النظر عند الأشعرية....................................... 36-42 - المسلك النقلي............................................ ........... 36-39 - المسلك العقلي............................................ ........... 40-42 جوانب التأثير........................................... ............... 42 أول واجب يجب على المكلف عند الأشاعرة............................. 42-47 - المبحث الرابع: النقد............................................. .... 48-73 الأدلة على أن معرفة الله فطرية ضرورية.................................. 49-55 - أولاً: الأدلة من القرآن الكريم....................................... 49-51 - ثانياً: الأدلة من السنة............................................. .. 51-55 الفصل الثاني: التقليد في أصول الدين................................... 74-115 - المبحث الأول: تعريف أصول الدين................................... 75-82 - أصول الدين عند المعتزلة.......................................... ... 77 - أصول الدين عند الأشاعرة.......................................... 78 - أثر المعتزلة على الأشاعرة.......................................... .. 79-80 تعقيب ابن تيمية على تقسيم الدين إلى: أصل، وفرع...................... 80-82 - المبحث الثاني: تعريق المُقَلِّدْ....................................... ... 83-86 - تعريف التقليد عند المعتزلة.......................................... . 83-84 - تعريف التقليد عند الأشاعرة.......................................... 84-86 - المبحث الثالث: حكم إيمان المقلد عند المعتزلة.......................... 87-93 - المبحث الرابع: حكم إيمان المقلد عند الأشاعرة........................ 94-99 اختلفوا إلى ثلاثة أقوال: - الفريق الأول: .................................................. ... 95-96 - الفريق الثاني: .................................................. .... 97-98 - الفريق الثالث: .................................................. ... 98-99 - المبحث الخامس: جوانب التأثير في مسألة إيمان المقلد................... 100-101 - المبحث السادس: النقد............................................. . 102-105 - الفصل الثالث: معرفة الله – سبحانه وتعالى - ........................ 116-159 - المبحث الأول: معرفة الله –تعالى- عند المعتزلة......................... 117-124 - تعريف المعرفة........................................... ........... 118 - طريق وجوبها هو: العقل............................................ 120 - منهج المعرفة عند المعتزلة.......................................... .. 123-124 - المبحث الثاني: معرفة الله عند الأشعرية................................ 125-127 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في مسألة: معرفة الله –تعالى-............ 128 - المبحث الرابع: النقد............................................. ... 129-159 الأدلة على أن الفطرة المراد بها الإسلام.................................. 129-141 الأحاديث الدالة على أن معرفة الله فطرية ضرورية....................... 142-145 - الفصل الرابع: الدليل الموصل إلى المطلوب............................ 160-196 - المبحث الأول: تقسيم المعتزلة الدليل إلى عقلي، ونقلي، ومركب منهما... 161-166 تعريف الدليل عند المعتزلة.......................................... .... 161-166 - المبحث الثاني: تقسيم الأشعرية الدليل إلى عقلي، ونقلي، ومركب منهما 167-175 تعريف الدليل عند الأشاعرة.......................................... .. 167 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في مسألة الدليل......................... 176-177 - المبحث الرابع: النقد............................................. ... 178-196 - المبحث الخامس: العقل ودوره في الاستدلال........................... 197-253 - المطلب الأول: مكانة العقل عند المعتزلة................................ 198-208 - أولاً: تأثر المعتزلة بالفلسفة اليونانية................................... 199-200 - ثانياً: تقديم العقل على النقل.......................................... 200 - ثالثاً: تأويل الآية والحديث المتواتر إذا خالف عقولهم.................... 200 - رابعاً: رد الأحاديث التي تخالف عقولهم................................ 202 - خامساً: المسائل التي يحكم فيها العقل................................. 203 - سادساً: مبررات تقديم العقل على النقل عند المعتزلة.................... 205-208 - المطلب الثاني: مكانة العقل عند الأشعرية.............................. 209 - أولاً: تأثر الأشعرية بالفلسفة اليونانية................................. 210 - ثانياً: تقديم العقل على النقل.......................................... 212 - ثالثاً: تأويل الآية والحديث المتواتر إذا خالف عقولهم.................... 214 - رابعاً: رد الأحاديث التي تخالف عقولهم............................... 219 - خامساً: المسائل التي يحكم فيها العقل.................................. 221 - سادساً: مبررات تقديم العقل على النقل عند الأشعرية................... 224 - المطلب الثالث: جوانب التأثير في مسألة مكانة العقل ودوره في الاستدلال 226-239 - أولاً: التأثر بالفلسفة اليونانية......................................... . 226 - ثانياً: تأثر الأشعرية بالمعتزلة في تقديم العقل على النقل................... 227 - ثالثاً: تأثر الأشعرية بالمعتزلة في تأويل الآية والحديث المتواتر إذا خالف عقولهم............................................ .................... 229 - رابعاً: تأثر الأشعرية بالمعتزلة في رد الأحاديث التي تخالف عقولهم........ 230 - خامساً: تأثر الأشعرية بالمعتزلة في المسائل التي يحكم فيها العقل......... 232 - سادساً: تأثير المعتزلة على الأشعرية في مبررات تقديم العقل على النقل.... 236 - المطلب الرابع: النقد............................................. .... 240-253 - المبحث السادس: شبهة التعارض بين الأدلة النقلية والعقلية.............. 254-274 - المطلب الأول: شبهة التعارض بين الأدلة النقلية والعقلية عند المعتزلة...... 255-261 - المطلب الثاني: شبهة التعارض بين الأدلة النقلية والعقلية عند الأشاعرة.... 262-264 - المطلب الثالث: جوانب التأثير في مسألة التعارض بين الدليل النقلي، والعقلي........................................... .................... 265-269 - المطلب الرابع: النقد............................................. .... 270-274 - المبحث السابع: خبر الآحاد، وحجيته................................. 275-306 - تمهيد: تعريف خبر الآحاد............................................ 276-279 - تعريف الخبر لغة، واصطلاحاً......................................... 276 - أقسام الخبر باعتبار وصوله إلينا....................................... 276 - تعريف الخبر المتواتر لغة، واصطلاحاً................................... 276-277 - خبر الآحاد............................................ ............. 277 - تعريفه: لغة، واصطلاحاً......................................... ..... 277 - أقسامه: .................................................. .......... 278-279 - المطلب الأول: رأي المعتزلة في حكم الاحتجاج بخبر الآحاد في العقيدة... 280-283 - المطلب الثاني: رأي الأشعرية في حكم الاحتجاج بخبر الآحاد في العقيدة.. 284-292 - المطلب الثالث: جوانب التأثير في حكم الاحتجاج بخبر الآحاد في العقيدة 293-296 - المطلب الرابع: النقد............................................. .... 297-306 - الأدلة من القرآن والسنة على أن خبر الواحد حجة.................... 300-304 - أولاً: الأدلة من القرآن............................................ ... 301 - ثانياً: الأدلة من السنة............................................. ... 302 الفصل الخامس: التأويل........................................... ..... 307-344 - تمهيد............................................. .................. 308 - المبحث الأول: التأويل عند المعتزلة................................... 309-314 - المبحث الثاني: التأويل عند الأشعرية.................................. 315-322 - المبحث الثالث: جوانب التأثر في مسألة التأويل........................ 323-327 - المبحث الرابع: النقد............................................. .... 328-344 - أولاً: معنى التأويل في المعاجم اللغوية................................. 328 - ثانياً: التأويل في القرون الثلاثة الأولى................................. 329 - ثالثاً: ظهور المعنى الجديد للتأويل..................................... 330 إيراد نماذج من كلام أهل السنة والجماعة لمعنى التأويل..................... 333 فساد مذهب المتكلمين......................................... ........ 335 الفصل السادس: المحكم والمتشابه........................................ 345-373 - تمهيد............................................. .................. 346 - تعريف المحكم والمتشابه في اللغة، وفي الاصطلاح...................... 346 - المبحث الأول: المراد بالمحكم والمتشابه عند المعتزلة..................... 347-350 - المبحث الثاني: المراد بالمحكم والمتشابه عند الأشعرية..................... 351-357 - حاصل أقوالهم في تحديد المحكم والمتشابه ثلاثة أقوال: .................. 352 - القول الأول: .................................................. ..... 352 - القول الثاني: .................................................. ..... 352 - القول الثالث: .................................................. .... 353 عرض أقوالهم........................................... ............... 353-357 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في مسألة المراد بالمحكم، والمتشابه......... 358-359 - المبحث الرابع: النقد............................................. .... 360-373 - أنواع التشابه: - أولاً: التشابه العام............................................. ...... 361 - ثانياً: التشابه الخاص............................................. .... 361-365 - ثالثاً: التشابه النسبي الإضافي.......................................... 365 - الباب الثاني: منهج إثبات حدوث العالم؛ وأدلته....................... 374-472 - الفصل الأول: منهج إثبات حدوث العالم............................ 375-422 - المبحث الأول: منهج المعتزلة في إثبات حدوث العالم.................... 376-380 - تعريف الجوهر الفرد (الجزء الذي لا يتجزأ أو الذَّرَّة) عند أبي الهذيل العلاف............................................ ................... 377-378 - المبحث الثاني: منهج الأشاعرة في إثبات حدوث العالم.................. 381-395 - تعريف بعض المصطلحات الكلامية؛ مثل: العالم، القديم، المحدث، الجسم، الجوهر، الجوهر الفرد، العرض........................................... 384-387 - نظرية الجوهر الفرد (أو الجزء الذي لا يتجزأ) عند الأشاعرة............ 387-389 - دليل الحدوث (الجواهر، والأعراض) .................................. 390-395 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في منهج إثبات حدوث العالم............ 396-404 - المبحث الرابع: النقد............................................. ... 405-422 - نقد الجانب الأول: نظرية الجوهر الفرد؛ ودليل الجواهر والأعراض....... 405-414 - أولاً: نقد نظرية الجوهر الفرد......................................... 406-410 أ – الشكوك والشبه والإلزامات حول الجوهر الفرد....................... 406-410 ب – نقد بعض المسائل التي ترتبت على هذا المنهج....................... 410-414 - ثانياً: نقد الجانب الثاني؛ وهو: المقدمات التي قام عليها دليل الحدوث..... 415-422 - نقد المقدمة الأولى: القائلة بإثبات الأعراض........................... 415-416 - نقد المقدمة الثانية: القائلة بأن الأعراض حادثة......................... 416-417 - نقد المقدمة الثالثة: القائلة بأن الجواهر لا تخلو من الأعراض.............. 417 - نقد المقدمة الرابعة: القائلة: إن ما لا يخلو عن الحوادث – حادث........ 417-419 - نقد المقدمة الخامسة: القائلة باستحالة حوادث لا أول لها............... 419-422 - الفصل الثاني: أدلة حدوث العالم..................................... 423-472 - المبحث الأول: أدلة حدوث العالم عند المعتزلة......................... 424-427 - دليل الحدوث............................................ .......... 424 - الطريقة الأولى: الاستدلال بالأعراض على وجود الله –تعالى-........... 424 - الطريقة الثانية: الاستدلال بالأجسام على وجود الله –تعالى-............ 425-527 - المبحث الثاني: أدلة حدوث العالم عند الأشاعرة....................... 428-438 - المطلب الأول: دليل الحدوث (الجواهر والأعراض) .................... 429-434 - تمهيد............................................. .................. 430 - دليل الحدوث............................................ ........... 431-434 - المطلب الثاني: دليل الجواز............................................ 435-438 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في الأدلة على حدوث العالم............. 439-443 الجزء الثاني - المبحث الرابع: نقد أدلة المعتزلة والأشاعرة على حدوث العالم........... 444-472 - المطلب الأول: نقد دليل الحدوث.................................... 445-463 - فساد زعم المتكلمين أن هذه الطريقة (دليل الحدوث) هي طريقة نبي الله إبراهيم – عليه السلام – في الاستدلال على وجود الخالق من ستة أوجه.... 457-462 - المطلب الثاني: نقد دليل الجواز........................................ 464-472 - الباب الثالث: التوحيد........................................... ... 473-581 - الفصل الأول: مفهوم التوحيد....................................... 474-536 - تمهيد............................................. .................. 475-478 - التوحيد لغة............................................... .......... 475 - التوحيد اصطلاحاً.......................................... ......... 476-478 - المبحث الأول: مفهوم التوحيد عند المعتزلة............................. 479-502 - تعريف التوحيد عند المعتزلة.......................................... . 480 - المبحث الثاني: مفهوم التوحيد عند الأشاعرة........................... 503-510 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في مفهوم التوحيد....................... 511-520 - المبحث الرابع: النقد............................................. .... 521-536 - أنواع التوحيد – باعتبار متعلق التوحيد -............................. 523 - النوع الأول: توحيد الربوبية.......................................... 523 - النوع الثاني: توحيد الألوهية.......................................... 524 - النوع الثالث: توحيد الأسماء والصفات................................ 527 - الفصل الثاني: الاستدلال على التوحيد................................ 537-581 - المبحث الأول: منهج المعتزلة في الاستدلال على التوحيد................ 538-542 - المبحث الثاني: منهج الأشعرية في الاستدلال على التوحيد.............. 543-552 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في منهج الاستدلال على التوحيد......... 553-558 - المبحث الرابع: نقد منهجيهما في الاستدلال على التوحيد؛ وتقرير الأدلة على إثباته............................................ ................. 559-581 - الباب الرابع: الأسماء والصفات..................................... 582-1265 - الفصل الأول: أسماء الله –تعالى-.................................... 583-730 - المبحث الأول: تعريف الأسماء الحسنى لغة، واصطلاحاً.................. 584-590 - معنى الاسم لغة، واصطلاحاً......................................... . 585-586 - معنى الحسنى لغة، واصطلاحاً......................................... 587-590 - المبحث الثاني: مذهب المعتزلة في أسماء الله –تعالى-..................... 591-618 - ويتناول هذا المبحث المسائل التالية: 1 - الأسماء التي أثبتها المعتزلة.......................................... 592-596 2 - الأسماء التي نفاها المعتزلة.......................................... 596-598 3 - الأسماء التي أوَّلَ المعتزلة معانيها.................................... 598-603 4 – إنكار المعتزلة لما دلت عليه الأسماء الحسنى من الصفات............... 603-609 5 – أسماء الله – تعالى – عند المعتزلة ليست توقيفية؛ بل قياسية، وطريق ثبوتها هو: اللغة، أو العقل............................................. .. 609-615 6 – معنى الإلحاد في أسماء الله – تعالى – عند المعتزلة..................... 615-617 7 – الاسم غير المسمَّى عند المعتزلة..................................... 617-618 - المبحث الثالث: مذهب الأشعرية في أسماء الله – تعالى -................ 619-654 - الفرع الأول: ما وافق فيه جمهور الأشاعرة أهل السنة والجماعة.......... 620-637 وتحته ثلاث مسائل: 1 – المسألة الأولى: .................................................. 620-633 إن أسماء الله – تعالى – الحسنى توقيفية................................... 620 وقد اختلفوا إلى أربعة أقوال: - القول الأول: ذهب جم غفير من الأشاعرة إلى أنها توقيفية.............. 621-627 - القول الثاني: أنها ليست توقيفية....................................... 627-629 - القول الثالث: التوقف............................................ ... 629-630 - القول الرابع: التفصيل........................................... .... 630-633 3 – المسألة الثالثة: 1 – المسألة الأولى: .................................................. . 637-638 مسألة هل الاسم هو المسمى؟ أو غيره؟. وقد اختلف الأشاعرة فيها إلى ثلاثة أقوال: .............................. 638 أ – القول الأول: .................................................. ... 638-640 ب – القول الثاني: .................................................. .. 641-645 ج – القول الثالث: .................................................. . 645-646 3 – المسألة الثالثة: الأسماء الحسنى التي أول الأشاعرة معناها ................................. 647-654 - المبحث الرابع: جوانب التأثير في مسألة أسماء الله – تعالى -............. 655-676 تأثر الأشاعرة بالمعتزلة في ثلاث مسائل: 1 – المسألة الأولى: .................................................. . 656-663 2 – المسألة الثانية: .................................................. .. 663-665 3 – المسألة الثالثة: .................................................. .. 665-676 المبحث الخامس: النقد............................................. ..... 677-730 - الأدلة على إثبات الأسماء الحسنى لله - تعالى -......................... 678 - أولاً: الأدلة من القرآن الكريم........................................ 678 - ثانياً: الأدلة من الحديث الشريف...................................... 679-680 وقد تركز النقد على ثلاث مسائل؛ وهي................................. 680 - تحرير القول في هذه المسألة........................................... 681 - اختلاف العلماء في معنى قوله – - من أحصاها دخل الجنة.......... 693-703 2 – المسألة الثانية: نقد قولهم: بأن الاسم غير المسمى....................................... 703-706 3 – المسألة الثالثة: نقد تأويلهم لبعض معاني أسماء الله – تعالى – الحسنى..................... 707-730 - الفصل الثاني: صفات الله – تعالى - ................................. 731-1002 - المبحث الأول: مذهب المعتزلة في صفات الله – تعالى -................ 732-744 - المبحث الثاني: مذهب الأشعرية في صفات الله – تعالى -............... 745-768 - تقسيم الصفات عند الأشاعرة........................................ 746 1 – الصفات النفسية........................................... ....... 746-747 2 – الصفات السلبية........................................... ....... 747-751 3 – صفات المعاني........................................... .......... 751-754 - اختلاف الأشاعرة في مسألة اثبات صفات الله – تعالى - إلى ثلاثة أقوال: .................................................. ..... 754 - القسم الأول............................................. ........... 755-756 - القسم الثاني............................................ ............. 756 - القسم الثالث............................................ ............ 756 4 – الصفات المعنوية (الأحوال) ...................................... 764-768 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في مسألة الصفات....................... 769-777 - المبحث الرابع: النقد............................................. .... 778-785 - المبحث الخامس: صفة الكلام........................................ 786-1002 - تمهيد............................................. .................. 787-791 - المطلب الأول: صفة الكلام عند المعتزلة................................ 792-823 - أولاً: تعريف المتكلم عند المعتزلة...................................... 794 - ثانياً: تعريف الكلام عند المعتزلة...................................... 795 - ثالثاً: سبب نشأة بدعة المعتزلة في كلام الله – تعالى -.................. 798 - رابعاً: رأي المعتزلة في كلام الله – تعالى – عامة........................ 805 - خامساً: رأي المعتزلة في القرآن خاصة................................. 811 - سادساً: حكم من أنكر خلق القرآن عند المعتزلة........................ 817 - سابعاً: كيفية نزول القرآن الكريم عند المعتزلة.......................... 820 - ثامناً: شبه المعتزلة النقلية على حدوث القرآن........................... 821 - المطلب الثاني: صفة الكلام عند الأشاعرة.............................. 824-879 اختلف الأشاعرة في كلام الله – تعالى – إلى ثلاثة أقوال: ................. 826 - القول الأول: مذهب أي الحسن الأشعري............................. 827-831 - القول الثاني: مذهب جمهور الأشاعرة................................. 831 - القول الثالث: .................................................. .... 850-853 - تعريف المتكلم عند الأشاعرة......................................... 832 - تعريف الكلام عند الأشاعرة.......................................... 832 - أدلة الأشاعرة – من القرآن – على إثبات الكلام النفسي............... 839-840 - أحكام تتعلق بكلام الله – تعالى – عند الأشاعرة؛ وهي: ............... 853-879 1 – كلام الله – تعالى – عند الأشاعرة معنى، واحد، أزلي، هو: أمر، ونهي، وخبر، واستفهام، ووعد، ووعيد، ونداء........................... 853 2 – كيف سمع نبي الله موسى – عليه السلام – كلام الله – تعالى -...... 863-866 3 – معنى نزول كلام الله – تعالى – عند الأشاعرة....................... 866 4 – ما بين دفتي المصحف هل هو كلام الله – حقيقة -؟ أم لا؟.......... 871-875 - القول الأول: .................................................. ..... 871-875 - القول الثاني: .................................................. ..... 875 5 – الفرق بين المقروء، والقراءة والقرآن، والمكتوب، والكتابة والكتاب.... 876-879 - المطلب الثالث: جوانب التأثير في مسألة كلام الله – تعالى -............ 880-890 الجزء الثالث - المطلب الرابع: نقد مذهب المعتزلة والأشاعرة في كلام الله – تعالى -.... 891-989 - أولاً: نقد مذهب المعتزلة في كلام الله – تعالى -....................... 892-902 - حكم من قال بخلق القرآن؛ هل يكفر؟؛ أم لا؟......................... 899-902 - ثانياً: نقد مذهب الأشاعرة في كلام الله – تعالى -..................... 902-989 أ – نقد قولهم بالكلام النفسي.......................................... 902-932 ب – نقد قولهم بنفي الحرف والصوت في كلام الله – تعالى -............ 932-953 ج – نقد قول الأشاعرة بأن الحروف، والألفاظ مخلوقة؛ وأنها حكاية، أو عبارة عن المعنى القديم............................................ ...... 954-967 د – نقد قولهم بأن الكلام النفسي لا يتعلق بالمشيئة....................... 967-983 هـ - نقد قولهم بأن كلام الله – تعالى – معنى واحد.................... 983-989 - ثالثاً: توضيح مذهب السلف في كلام الله – تعالى -................... 989-1002 - الأدلة من القرآن الكريم على إثبات صفة الكلام لله – تعالى -........... 989-991 - الأدلة من الحديث الشريف على إثبات صفة الكلام لله – تعالى -....... 991 - الفصل الثالث: صفات الجلال (التنزيه) ............................... 1003-1137 - المبحث الأول: معنى التنزيه في اللغة، والشرع.......................... 1004-1022 - المبحث الثاني: مفهوم التنزيه عند المعتزلة............................... 1023-1053 مذهب المعتزلة في التنزيه يتجلى في أمرين: - تنزيه صحيح دل عليه القرآن والسنة................................... 1025-1028 - الثاني: تنزيه مبتدع............................................. ...... 1028-1053 - المبحث الثالث: مفهوم التنزيه عند الأشاعرة............................ 1054-1079 - تعريف التنزيه عند الأشاعرة.......................................... 1056-1057 الكلام عن مذهب الأشاعرة في التنزيه ينحصر في جانبين.................. 1055 - الأول: تنزيه صحيح.............................................. ... 1058-1061 - الثاني: تنزيه مبتدع باطل............................................. 1061-1079 - المبحث الرابع: جوانب التأثير في مسألة التنزيه.......................... 1080-1097 - المبحث الخامس: نقد مذهب المعتزلة والأشعرية في التنزيه................ 1098-1137 1 – نقد قولهم: بأن الله – تعالى – ليس بجسم، ولا جوهر، ولا عرض..... 1099 2 – نقد قولهم: بأن الله – تعالى – ليس في جهة من الجهات الست للكون 1104 - أولاً: الأدلة من الكتاب والسنة على إثبات صفة العلو 1104 - ثانياً: الأدلة من الحديث النبوي الشريف............................... 1105 3 – نقد قولهم: بأن الله – تعالى – ليس في مكان........................ 1114-1120 الأدلة على إثبات الاستواء، والعرش...................................... 1115 - أولاً: الأدلة من القرآن............................................ ... 1115-1117 - ثانياً: الأدلة من الحديث............................................ .. 1118-1119 4 – نقد قولهم: بأن الله – تعالى – منزه عن الحلول والاتحاد (وهذه كلمة حق أريد بها باطل) .................................................. .. 1121-1128 5 – نقد قولهم: بأن الله – تعالى – لا يقوم بذاته حادث؛ أو لا تحله الحوادث........................................... ................... 1128-1132 6 – نقد قول المعتزلة: بأن من التنزيه إنكار القدر، وإنكار خلق الله – تعالى – لأفعال العباد............................................ ............ 1132-1136 الأدلة على وجوب الإيمان بالقضاء والقدر من الكتاب، والسنة............. 1133-1135 - أولاً: الأدلة من القرآن............................................ ... 1133-1134 - ثانياً: الأدلة من السنة............................................. ... 1134-1135 - الفصل الرابع: رؤية الله – تعالى -.................................... 1138-1265 - المبحث الأول: مذهب المعتزلة في رؤية الله – تعالى -.................. 1139-1166 - أدلة المعتزلة النقلية على إنكار الرؤية................................... 1142-1155 - موقفهم من الآيات القرآنية.......................................... . 1142-1152 - موقفهم من الأحاديث النبوية الشريفة التي دلت على إثبات الرؤية....... 1152-1155 - أدلة المعتزلة العقلية على إنكار الرؤية.................................. 1155-1164 - أولاً: دلالة المقابلة.......................................... ......... 1155-1158 - ثانياً: دلالة الموانع........................................... ......... 1158-1164 - حكم من أنكر رؤية الله – تعالى – بالأبصار عند المعتزلة............... 1164-1166 - المبحث الثاني: مذهب الأشاعرة في رؤية الله – تعالى -................. 1167-1208 - القول الأول: .................................................. ..... 1168-1202 - المراد بالرؤية عند الأشاعرة، وتحصيل معناها على التحقيق............... 1174-1177 - أدلة الأشاعرة على رؤية الباري – سبحانه وتعالى -.................... 1177-1202 - أولاً: الأدلة العقلية........................................... ........ 1177-1184 1 – دليل الوجود............................................ ......... 1177-1180 2 – دليل مفهوم الرؤية............................................ .... 1180-1184 - ثانياً: الأدلة النقلية........................................... ........ 1184-1202 - المسلك الأول: الاستدلال بالآيات القرآنية............................. 1185-1190 - المسلك الثاني: الاستدلال بالأحاديث النبوية الشريفة.................... 1190-1193 - المسلك الثالث: الاستدلال بالاجماع................................... 1193-1194 - القول الثاني: -من أقوال الأشاعرة- في رؤية الله – تعالى -............. 1202-1208 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في مسألة رؤية الله – تعالى -............ 1209-1220 - المبحث الرابع: النقد............................................. .... 1221-1265 - أولاً: بيان مذهب أهل السنة والجماعة في الرؤية........................ 1222-1227 - أدلتهم على جوازها، ووقوعها........................................ 1222-1242 - الأدلة على جواز الرؤية............................................ .. 1228-1235 - الدليل الأول............................................. ........... 1228-1234 - الدليل الثاني............................................ ............. 1234–1235 - الأدلة على وقوع الرؤية............................................ .. 1235-1242 - الدليل الأول............................................. ........... 1235-1238 - الدليل الثاني............................................ ............. 1239 - الدليل الثالث............................................ ............ 1239 - الدليل الرابع............................................ ............. 1239 - الدليل الخامس............................................ ........... 1240 - الدليل السادس............................................ .......... 1240 - الدليل السابع............................................ ............ 1241 - الدليل الثامن............................................ ............ 1241-1242 - ثانياً: نقد مذهب المعتزلة في الرؤية.................................... 1242-1252 - ثالثاً: نقد مذهب الأشاعرة في الرؤية.................................. 1252-1265 الجزء الرابع - الباب الخامس: البعث............................................. . 1266-1494 - الفصل الأول: البعث عند المعتزلة والأشاعرة......................... 1267-1452 - تمهيد............................................. .................. 1268-1274 - تعريف البعث............................................. .......... 1268 - تعريف النشور............................................ .......... 1268 - تعريف الحشر............................................. .......... 1269 - تعريف المعاد............................................ ............ 1270 - تعريف الإعادة........................................... ........... 1271-1273 - تعريف الخلود............................................ ........... 1273-1274 - المبحث الأول: مذهب المعتزلة في البعث، وأدلتهم على جوازه، ووقوعه.. 1275-1314 أولاً: مذهب المعتزلة في الفناء........................................... 1278 أدلتهم على فناء الجواهر........................................... ..... 1278-1282 أ – الدليل العقلي............................................ .......... 1279-1280 ب – أدلة المعتزلة النقلية على أن الله – تعالى – يفني الجواهر.............. 1280-1281 ج – استدلوا على أن الله يفني الجواهر بالإجماع.......................... 1282 ثانياً: مذهب المعتزلة في الإعادة.......................................... 1282-1297 - مذهب المعتزلة في إعادة الجواهر....................................... 1282 - مذهب المعتزلة في إعادة الأعراض..................................... 1283 - مذهب المعتزلة في صفة الإعادة؛ وكيفية إعادة الإنسان بعد موته......... 1283-1297 أدلة المعتزلة على البعث............................................. .... 1298-1314 - أولاً: الأدلة العقلية........................................... ........ 1298-1305 1 – قياس الأولى............................................ .......... 1298-1302 2 – قياس التمثيل........................................... .......... 1302-1304 3 – الاستدلال بقدرة الله، ولطف عمله................................. 1304-1305 - ثانياً: الأدلة النقلية........................................... ........ 1305-1314 - الأدلة على البعث من القرآن.......................................... 1305-1310 - الأدلة على البعث من الحديث الشريف................................ 1310-1314 - المبحث الثاني: مذهب الأشعرية في البعث؛ وأدلتهم على جوازه، ووقوعه. 1315-1391 - تعريف المعاد عند الأشاعرة.......................................... . 1316 - مواقف الفلاسفة المنتسبين إلى الإسلام، والأشاعرة، وغيرهم من المعاد الجسماني.......................................... .................... 1320 - الموقف الأول: موقف الإنكار للمعاد الجسماني......................... 1320 - الموقف الثاني: موقف الاثبات والجزم بوقوع المعاد الجسماني............. 1320 - الموقف الثالث: موقف وسط بين الموقفين السابقين..................... 1322 وهؤلاء اختاروا القول بجواز المعاد الجسماني؛ ثم اختلفوا في صفته؛ وعلى أي وجه يكون؛ وذلك على النحو التالي..................................... 1322 1 – منهم من قال: بأن الجسد المعاد مثل البدن الذي عدم................ 1323-1327 2 – ومنهم من قال: إن البدن المعاد، هو عين الذي عدم؛ وقد اختلفوا في صفة الإعادة، وكيفيتها على أربعة أقوال................................. 1327 - القول الأول: قول من قال: إن الله – تعالى – يعيد البدن المعدوم بعينه... 1327-1328 - القول الثاني: ذهب بعضهم إلى: أن الله – تعالى – يفرق أجزاء البدن بالموت، ويفني الله – تعالى – أجزاء الجسم بحيث لا يبقى فيه جوهران فردان على الاتصال، ويوم البعث يعيد الباري جمعها، وتركيبها؛ وهو قول جمهور المتكلمين: معتزلة وأشاعرة........................................... ... 1328-1329 - القول الثالث: قول فخر الدين الرازي................................. 1330-1345 - القول الرابع: التوقف............................................ .... 1345 - أدلة الأشاعرة على البعث............................................ 1381-1391 - أولاً: الأدلة العقلية........................................... ........ 1381-1389 1 – الاستدلال بصحة الشيء على صحة مثله............................ 1381-1387 2 – دليل المساواة.......................................... ........... 1387 3 – دليل قياس إمكان وجود الأقل، والأصغر، والأسهل على خروج الأعظم، والأكبر، والأصعب........................................... . 1388-1389 ثانياً: الأدلة النقلية........................................... ........... 1389-1391 - المبحث الثالث: جوانب التأثير في منهج إثبات البعث، وصفة الإعادة..... 1392-1417 - المبحث الرابع: نقد أهل السنة والجماعة لمنهج المعتزلة والأشاعرة في الاستدلال على البعث؛ ونقدهم في صفته................................. 1418-1452 - البعث مما اتفقت عليه الملل........................................... 1420 - نقد أهل السنة والجماعة للمتكلمين الذين بنوا البعث على دليل الحدوث (الجوهر والعرض) .................................................. ... 1423 - نظرية الجوهر الفرد التي اعتنقها المتكلمون لا تفسر لنا صفة البعث....... 1433 الفصل الثاني: البعث عند أهل السنة والجماعة............................ 1453-1494 - المبحث الأول: منهج أهل السنة والجماعة في الاستدلال على البعث...... 1454-1479 - الأدلة على البعث............................................. ....... 1455 - أولاً: الأدلة على البعث من القرآن الكريم.............................. 1455-1475 - القرآن الكريم عرض عقيدة البعث من ثلاثة جوانب متكاملة............. 1455 - الجانب الأول: إثبات المعاد الجسماني، وأن الله –جلت قدرته- يحيي الموتى، ويبعث من في القبور............................................ 1456-1458 - الجانب الثاني: إقامة الحجج، والأدلة على إثبات البعث بطريقين:......... 1458 - أحدهما: طريق الوجود والعيان........................................ 1459-1464 - الثاني: طريق الاعتبار والبرهان........................................ 1464-1471 1 – الاستدلال بطريق الأولى........................................... 1465 2 – الاستدلال بخلق السموات والأرض؛ فإن خلقهما أعظم من إعادة الإنسان........................................... .................... 1466-1467 3 – الاستدلال بالنشأة الأولى، وبيان أن الإعادة أهون من الابتداء......... 1467-1468 4 – الاستدلال على المعاد بخلق الإنسان................................. 1468-1469 5 – الاستدلال على المعاد بإخراج النبات من الأرض بعد إنزال المطر عليها. 1469-1471 6 – الاستدلال على إثبات المعاد بخلق الحيوان............................ 1471 - الجانب الثالث: الرد على الجاحدين للبعث، وبيان فساد شبههم.......... 1472-1475 - ثانياً: الأدلة على البعث من الحديث النبوي الشريف.................... 1476-1479 - المبحث الثاني: صفة البعث........................................... 1480-1494 - الخاتمة........................................... ................... 1495-1502 - فهرس المصادر والمراجع.......................................... .... 1503-1610 - فهرس الموضوعات......................................... .......... 1611-1631
| |
|
عبد الرحمن عضو جديد
الديانة : الجنس : عدد المساهمات : 15 نقاط التميز : 0 التقييـــم : 0 العمر : 44 البلد : العالم العربي العمل : المغرب العربي المزاج : سعيد
| موضوع: رد: ( أثر الفكر الاعتزالي في عقائد الأشاعرة ) .. رسالة قيّمة تنتظر همة دار نشر الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:58 am | |
| جزاك الله خيرا ونفعـ بك الامة الاسلامية | |
|
عابر سبيل عضو مبتدئ
الديانة : الجنس : عدد المساهمات : 153 نقاط التميز : 27 التقييـــم : 10 العمر : 31 البلد : المغرب العمل : الجهاد المزاج : ممتاز
| موضوع: رد: ( أثر الفكر الاعتزالي في عقائد الأشاعرة ) .. رسالة قيّمة تنتظر همة دار نشر السبت أبريل 21, 2012 2:36 pm | |
| جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع كثر الله من أمتالك وبانتظار جديدك | |
|
حسام الحق المدير العام
الديانة : الجنس : عدد المساهمات : 220 نقاط التميز : 15 التقييـــم : 17 العمر : 29 البلد : المغرب العمل : طالب المزاج : سعيد بإسلامي
| موضوع: رد: ( أثر الفكر الاعتزالي في عقائد الأشاعرة ) .. رسالة قيّمة تنتظر همة دار نشر السبت أبريل 28, 2012 9:29 am | |
| شكرا لكم على مروركم الطيب في موضوعي اثمنى ان اكون نفعتكم نفعني الله واياكم للخير
| |
|
معاوية بن أبي سفيان عضو مبتدئ
الديانة : الجنس : عدد المساهمات : 107 نقاط التميز : 2 التقييـــم : 2 العمر : 54 البلد : england العمل : مجاهد المزاج : طيب
| موضوع: رد: ( أثر الفكر الاعتزالي في عقائد الأشاعرة ) .. رسالة قيّمة تنتظر همة دار نشر السبت مايو 05, 2012 8:14 am | |
| مجهود جبااار جزاك الله خيرا | |
|